الدرس 3 — Ordföljd Avancerad (ترتيب الكلمات — السويدية B2)

الدرس 3 — Ordföljd Avancerad (السويدية B2)

الدرس 3 — Ordföljd Avancerad (ترتيب الكلمات — السويدية B2)

قواعد متقدّمة: V2، الجمل الفرعية (bisats), التقديم (topikalisering) — تصميم كامل الشاشة للهواتف

هدف الدرس
فهم وتطبيق قواعد ترتيب الكلمات المتقدّمة لزيادة وضوح الكلام والكتابة. تمارين تفاعلية ومهمة إنتاجية.

التركيز: متى يظل الفعل في المرتبة الثانية (V2)، ماذا يحدث في الجمل الفرعية (bisats)، وكيف نعمل Topikalisering بشكل صحيح.

1 — قاعدة V2 المتقدّمة

الفعل (verb) في السويدية يحتلّ المرتبة الثانية في huvudsats (الجملة الأساسية). عندما يبدأ الجملة بعنصر غير فاعل، لا يزال الفعل في المرتبة الثانية.

Ex: Efter den långa dagen kom han äntligen hem.
(بعد اليوم الطويل — وصل أخيرًا).
PositionExample
1. InledningsordEfter den långa dagen
2. Verb (V)kom
3. Subjekthan
2 — ترتيب الكلمات داخل bisats (الجملة الفرعية)

في bisats تتغيّر السلسلة: subjekt + satsadverbial + verb ... عادة لا ينطبق V2 في bisats.

Jag tror att han inte kommer idag. (أعتقد أنه لن يأتي اليوم).
Hon sade att hon ofta tränar efter jobbet.
3 — Topikalisering (التقديم المتقدّم)

عندما نُقدّم مفعولًا أو ظرفًا إلى بداية الجملة لنؤكّد عليه، ينتقل الفعل إلى الموضع الثاني والفاعل يأتي بعده.

På morgonen dricker jag alltid kaffe. (في الصباح أشرب القهوة دائمًا.)
Den här boken rekommenderar jag starkt. (أوصي حقًا بهذا الكتاب.)
4 — جمل مختلطة وطويلة (Huvudsats + Bisats)

امزج جملة أساسية مع جملة فرعية مع الحفاظ على ترتيب الكلمات لكل منهما.

Jag ska köpa en ny dator eftersom min gamla inte längre fungerar.
Hon reste till Stockholm igår, trots att hon inte kände sig helt frisk.
5 — حوار تطبيقي طويل (تدريب على Ordföljd)

ترجمة سريعة: سبب التأخير — تأخر الحافلة؛ مناقشة عن أثر الطقس على المرور.

6 — اختبارات تفاعلية (تحقق فورًا)
س1: اختر الفعل الصحيح في ترتيب V2:
På kvällen ____ jag ofta trött.


س2: حوّل إلى bisats: "Jag vet (hon / kommer / idag)"
س3: Topikalisering: ضع الفعل المناسب: "(Igår) ____ jag inte tid att studera."
س4: اكمل الجملة: "Eftersom han ____ inte ____ pengar."
س5: رتب الجملة: (På grund av vädret / ställdes / konserten / in)
7 — مهمة كتابة (220–300 كلمة)

اكتب مقالاً قصيراً تشرح فيه: كيف يساعد ترتيب الكلمات الصحيح في توضيح الأفكار عند كتابة مقال صحفي أو تقرير؟ استخدم أمثلة مع V2, bisats, topikalisering (5 أمثلة على الأقل).

ملاحظة: يمكنك إدراج ملف صوتي بواسطة <audio controls src="/wp-content/uploads/lesson3_audio.mp3"></audio> داخل القسم المناسب في ووردبريس.

0 تعليقات